August 5, 2007

لصوص لأننا فقراء؟ أم فقراء لأننا لصوص؟


أتعجب من حالنا..

فرغم أن بمصر خيرات عظام من نيل وأرض كانت فى الأصل خصيبة.. بترول وتراث تركه لنا الأجداد لكى "نأكل عليه عيش"، إلا أن الشعب المصرى لا زال جملة من أفقر شعوب المعمورة بل والمخروبة أيضا!!

وأتعجب من حال الشعب المصرى الذى هو أول شعب اخترع فكرة "التدين" وعمل عليها، بل أن المصرى القديم بنى حضارته أساسا على أساس الدين حتى برغم أنها كانت ديانات عدة وديانات وثنية كريهة. ولا زال التدين يعشعش فى داخل خلايا كل مصرى على اختلاف عقيدته، إلا أن بداخله عقيدة ما يقنع نفسه دائما أنها تحركه حتى لو كان الواقع غير ذلك... فعقائد المصريين (حتى الوثنية منها) أبدا لم تكن تدعو للغش والسرقة و الطغيان فى الميزان.

ولكن ما الذى يدعو المصرى، هذا "العارف بالله" أن يغش ويسرق؟ هل لأنه فقير؟ ولماذا هو فقير؟ هل فقره عقاب من الله لأنه يسرق؟ (البيضة الأول ولا الكتكوت)؟ أيتين كلما مررت عليهما أتذكر مصر والمصريين:



الاسراء - 16


المطففين 1->3


فأى ويل يمكن أن يصيبنا أكثر مما نحن فيه؟

جهل ومرض وفقر.. فوضى شاملة وانهيار مطبق فى كافة المجالات تعليم ودين وصحة واقتصاد وزراعة وأى حاجة نفسك فيها!!!

أى فسق يمكن أن يمارس أكثر مما يمارسه مترفينا؟ قمع ووحشية وطعام مسرطن وأطنان من النقود مهربة... فضائيات إباحية وخيانة سياسية.. أى فسق أكثر من هذا؟

هل أصابنا كل ذلك لأننا مطففين؟ نخسر الميزان ولا نعطى العمل حقه.. نخم فى الحساب.. نجمل البضاعة الفاسدة.. نأكل أموالنا بيننا بالباطل.. ندع اليتيم ولا نحض على طعام المسكين.. نقطع ما أمر الله به أن يوصل؟؟

أم أننا نسلك هذا السلوك لأننا فقراء نتحايل على الفقر والله غفور رحيم ونحن فى حكم المضطر فلا حرج؟

البيضة الأول ولا الكتكوت؟

No comments: