October 11, 2008

أوستراكا - 1


الأوستراكا كما هو معروف هى بقايا من حطام أدوات فخارية استخدمها قدماء المصريون وحتى العصر القبطى - وتعرف أيضا باسم "الشقافة" - فى تدوين خواطرهم.. و ربما لبث همهم وشكواهم وتخليدها لكى يشهد عليها أكبر قدر من البشر على مر العصور، وربما كان لسان حالهم يقول "حسبنا الله ونعم الوكيل"..


هذه المداخلة (وقد تلحقها عدة مداخلات أخرى) ستضم عددا من "الشقافات" كل منها تمثل فكرة مختصرة أو خاطرة سريعة لا تحتمل أن تفرد لها مداخلة خاصة لكل منها...


**1**





أتذكر الببغاء الملونة المتكلمة التى تردد ما يملى عليها بلا تفكير وهى "فرجة" للناظرين من فرط طرافتها كلما قرأت أو سمعت ما يردده بعض الصحفيون من تساؤلات حول لماذا لا يستخدم المصريون الدراجات "البسكليت" فى تنقلاتهم أسوة بالدول المتقدمة وعلى رأسها هولندا!!


ينقص هؤلاء الببغاوات أن ينظروا إلى خريطة العالم ليدركوا أن مصر يقطعها مدار السرطان الأقرب لخط الاستواء.. بينما هولندا تكاد تقترب من القطب المتجمد الشمالى!!!


تخيل زميلك فى العمل عندما يدخل عليك فى قيظ شهر يوليو بعد أن "خبط مشوار" من مصر الجديدة للمهندسين مثلا على البسكليت.. هل يصلح مظهره للتمثيل المشرف للشركة؟؟ هل سيكون لديه من المجهود والطاقة لإنجاز عمله؟؟ فضلا عن هذا الموظف لن يعمر طويلا فى الوظيفه لإنه إما سيدهسه ميكروباص مجنون أثناء قيادته البسكليت فى الطريق الدائرى، أو سيسقط صريع السرطان الرئوى بسبب تعرضه اليومى للتلوث وعوادم السيارات !!


هذا إذا نجا بالطبع من خبطة الشمس..



**2**









كواحدة من سكان القاهرة الجديدة، أفزعنى ما أسمعه يوميا عن خطة الحكومة لنقل جميع السفارات والمصالح الحكومية للقاهرة الجديدة... حيث أنه لا الطرق ولا المرافق فى القاهرة الجديدة تسمح باستيعاب كل هذا الكم من البشر الموزعين على مناطق وسط المدينة والجيزة والزمالك والدقى والمهندسين مجتمعين!! فالقاهرة الجديدة كانت مخططة لكى تكون ضاحية جديدة للقاهرة على غرار المعادى القديمة.. فيلات ومبانى غير مرتفعة.. بالتالى تجد شوارعها ضيقة ولا تكاد تستوعب أهلها حاليا!!



وهكذا فإن الحكومة بدلا من توزع هذه الهيئات والمصالح على أماكن متفرقة لتشتيت الزحام، فإن كل ما ستفعله هو نقل الزحام "بحاله بمحتاله" من القاهرة إلى القاهرة الجديدة على طريقة cut/ paste !!



**3**




إذا قامت الدولة بنقل الهيئات الحكومية والسفارات الأجنبية إلى مدينة القاهرة الجديدة، فلماذا لا تعلن محافظة حلوان عاصمة لجمهورية مصر أذا بدلا من القاهرة التى ظلت عاصمة لمصر لأكثر من 1000 عام؟؟!!


**4**



ينزعج الكثيرون من سلسلة الحرائق المتوالية التى ابتليت بها القاهرة مؤخرا... يا جماعة خليكو متفائلين... فقد كان حريق القاهرة الكبير فى أوائل الخمسينيات هو أخر مسمار فى نعش النظام.. قولوا يا رب..

10 comments:

sampateek said...

انا لا اتصور و انا ادون اني اترك اثر لاحفادي او للعصور القادمة من بعدي



نقل السفارات من و الى ينتفع به شلة المنتفعين و يكسبون من ورائه اموال طائلة و حل مشكلة الناس و الزحام اخر ما يفكرون فيه



الحرائق هي لطمس تاريخ او اثر او سرقة
اعتقد ان هناك رئيس للعصابة يهم بالرحيل و لا يريد ان يترك اثر
عاملا بمبدأ

سلمني نضيف اسلمك نضيف

و حسبي الله و نعم الوكيل

تحياتي

Cleo said...

حلوة قوى حكاية سلمنى نضيف أسلمك نضيف دى... متماشية قوى مع الوزارة الحالية بتاعة أحمد نضيف :-)

Empress appy said...

لا بتهزرى ينقلوها فين
القاهرة الجديده لااااااا اموت بالسكته القلبيه
انا مقدرش انا عند القطاميه هايتس والدنيا يا دوب يجبوا ناس فين دى المحكمه لما اتعملت هناك بقيت احس ان الدنيا زحمه عااااااااااا
حرام عليكى يعنى اسيبها بقى وامشى ولا اعمل ايه

Cleo said...

~*§¦§ Appy §¦§*~
أنا كمان بدعى معاكى.. مش ناقص غير التجمع الخامس يحولووه لميدان رمسيس وهو لسة فى عز شبابه!!

Hook said...

عود حميد
:-)

Cleo said...

Hook ...

اسمها عود "أحمد" :-)

Hook said...

ماهو احمد هوه ابو حميد برضه
:-P

عين فى الجنة said...

اهلا بيكى مرة اخرى على خريطة التدوين
العود احمد
افتقدك والله
ربنا يخليكى لينا

Cleo said...

راجى ...

وألف حمدلله على سلامتك من مارينا وعودتك الميمونة أنت أيضا للتدوين..

ويخللى الناس المحترمة اللى زى حضرتك لينا ولمصر :-)

Unknown said...

مو فاهمه